وتستمر المسيرة....كبف سنكمل؟؟؟ استراتيجية القبعات الست ما هي ؟وكيف تطبق في الغرف الصفية؟






(القبعات الست )
ما هي القبعات الست ؟
يقصد بالقبعات الست هنا ليست قبعات حقيقية ولكنها رمز على طريقة في التفكير بمعنى وصف لطربقة تفكير معينةو التفكير بالقبعات ليس مجرد التخلى عن التفكير الموجود اصلا ولكن ترتيب أفكار الانسان
وهي ان تعطي الفرصة لتوجيه شخص الى ان يفكر بطريقة معينة ثم تطلب منه التحول الي طريقة أخرى
من هو صاحبها ؟
صاحب النظرية اسمه دي بونو! فمن هو دي بونو؟
هو رجل تخصصه جراحة وأخذ دكتوراه في الفلسفة-جمع معلوماته عن الدماغ كجهاز مع معلوماته عن الدماغ كأداة للتفكير, جمع الفلسفة مع جراحة الدماغ وبدأ يخرج نظريات عن كيفية تفكير الانسان


ما القبعات التي اختارها و ألوانها ؟




ما دلالات الالوان ؟
الأبيض .................السلام ، النقاء..................الحياد
الأحمر .................الخطر ، الحرارة..............العاطفة
الأسود..................الليل، الحزن...................التشاؤم
الأصفر................الشمس ، النور..................التفاؤل
الأخضر .............النبات ،الحياة الجديدة...........الإبداع
الأزرق...............السماء ، البحر...................القوة والسيطرة والإحاطة
لماذا القبعات وليس الأحذية؟
• ارتباط القبعات بالرأس منطقة التفكير
• تبديل القبعة = تبديل التفكير
• ربط التفكير برمز ولون
ما خصائص وسمات كل قبعة ؟؟؟؟
القبعة البيضاء
• تشير إلى النمط المحايد، والمقصود به هنا عملية جمع معلومات حول موضوع التفكير. مكان إقامة المشروع أو الفكرة، الأسعار والكميات والتكاليف، معلومات حول البيئة المحيطة والظروف المحيطة، معلومات حول مشروعات مشابهة إن وجدت.
القبعة الحمراء
تشير إلى التفكير العاطفي وعند ارتدائها نفكر في المشروع بشكل عاطفي صرف دون النظر إلى العوامل المنطقية والايجابيات والسلبيات، ما هي العواطف التي تدفعك لخوض غمار هذا المشروع ماهي المتع التي ستجنيها نتيجة لذلك هل تشعر بمشاعر فخر أو اعتزاز أو غيرها عند دخولك أو تبنيك لمثل هذا الأمر...
القبعة الصفراء
تشير إلى التفكير الإيجابي وهي مأخوذة من لون الشمس رمز النماء ومصدر الطاقة. عند ارتداء القبعة الصفراء نفكر في الجوانب الإيجابية للفكرة، كيف تزيد هذه الفكرة من دخلنا على سبيل المثال أو كيف تحسن من ظروف العمل والحياة
القبعة الخضراء
• ترمز إلى التفكير الإبداعي وهي مأخوذة من لون الأشجار وما فيها من معاني الإبداع والتجديد، عند ارتداء القبعة الخضراء نبحث عن أفكار جديدة لم يسبق أن طرقت. فمثلا نفكر في أصل الموضوع ، المشروع، لماذا لا نبحث عن مشروع يمثل فكرة جديدة ورائدة؟ ثم يمكن أن نفكر في السلبيات كيف يمكن أن نتجاوز هذه السلبيات بشكل إبداعي ونحولها إلى إيجابيات؟ كما يمكن أن نفكر في مزيد من الإيجابيات التي يمكن أن يضيفها المشروع؟ ثم نفكر بشكل إبداعي عن دور العواطف والمشاعر في إنجاح هذا المشروع؟ وهكذا تتفتح لنا آفاق جديدة للتفكير يمكن أن توصلنا إلى أفكار لم يسبق لها مثيل.
القبعة السوداء
تشير إلى التفكير التشاؤمي وعند ارتدائها، وكثيرا ما نرتديها دون أن نشعر، نفكر في الجوانب السلبية للمشروع، الخسائر التي يمكن أن نتكبدها والصعوبات التي سنواجهها.
القبعة الزرقاء
ترمز إلى التفكير الشمولي ويأتي دورها للتحقق من استعمال جميع أنماط التفكير الداخلة في تعريف التقنية. فقبل انهاء عملية التفكير يطرح السؤال هل استخدمنا جميع الأنماط ؟ هل هناك نمط يحتاج إلى مزيد بحث وتفكير فيه؟ وبناء على إجابة السؤال يتم إما إيقاف عملية التفكير أو استكمالها.
كيف نطبقها ؟
يفضل أن تطبق تقنية القبعات الست + الزمن في فريق يتم تشكيله للتفكير ويمكن تطبيقها بشكل فردي .
يقوم رئيس الفريق في البداية بتحديد الموضوع المراد التفكير فيه.
ليس هناك قبعات حقيقية ولكن على رئيس الفريق بتذكير فريقه بنمط التفكير ولونه بين الحين والآخر.
دور رئيس الفريق سيكون تحديد متى يتم الانتقال من نمط إلى آخر، ، وفي التذكير دائما وإثارة الجو النفسي المصاحب لألوان التفكير كما هو من الأهمية كذلك دوره في النظرة الشمولية والتنقل بين الأنماط وبينها والاطار الزمن وليس هناك ترتيب ملزم للتنقل بين الأنماط
القبعات الست في الغرفة الصفية
1- تقديم أنشطه منوعه. تبدأ بالمعلومات والحقائق وتتنوع حسب متطلبات استخدام كل قبعة فلكل قبعة دور معين , وهذه الدور يتطلب نشاطاً مختلفاً فالدرس إذا مجموعه من الأنشطة .


2- إنها إستراتيجيه تسمح للطالب بالقيام بعمليات استقصاء لجمع المعلومات وبعمليات التفكير الإيجابي (القبعة الصفراء ) والتفكير النقدي ( القبعة السوداء ) والتعبير عن المشاعر ( القبعة الحمراء )




3- إنها إستراتيجيه تسمح للطالب بالمشاركة في جميع مراحل الدرس بدءاً من البحث عن المعلومات
( القبعة الصفراء ) وحتى تقديم التوجيه والتنظيم ( القبعة الزرقاء )


4- انها استراتيجية يمكن إن تستخدم في عرض الدرس وتقديمه , كما يمكن أن تستخدم في تقويم تعلم الدرس , كأن نطلب من الطالب ارتداء قبعة معينه ليقدم لنا معلومة وأخرى ليقدم نقدا وثالثه ليقدم مقترحات وهكذا .......
السلوكات المرتبطة بمرتدي القبعات
البيضاء
• دور أساسا حول طرح معلومات أو الحصول عليها
• التجرد من العواطف أو الرأي
الحمراء
الاهتمام فقط بالمشاعر دون حقائق أو معلومات
يرفض الحقائق أو يرفض الآراء ولكن لا يقول لماذا


السوداء
1- نقد الآراء ورفضها باستعمال المنطق
2- التشاؤم وعدم التفائل
3- التركيز على العوائق والمشاكل والتجارب الفاشلة
الصفراء
1- تدعيم الآراء وقبولها باستعمال المنطق
2- ايضاح نقاط القوة في الفكرة
الخضراء
• الحرص على الجديد من الافكار والتجارب
• استعمال طرق الابداع ووسائله
• الاستعداد لتحمل المخاطر واستكشاف الجديد
الزرقاء
• البرمجة والترتيب وخطوات التنفيذ
• توجيه الحوار للخروج بأمور عمليه
• التركيز على محور الموضوع
• يقدم الاقتراح الفعال


القبعات و ICT ؟
• يعود دمج التكنولوجيا مع استراتيجية القبعات الست الى مستوى الطلاب العمري والاكاديمي ومدى اتقانهم لأساسيات التكنولوجيا.
• وبما ان استراتيجية القبعات الست تعلم كيفية التفكير بأنواعه النقدي والبداعي والمنطقي و..... فان ذلك يقودنا الى تشجيع الطلبة على عمليات بحث واستقصاء في الانترنت وكذلك استخدام برامج الرسم والتعبير لتلخيص افكارهم ومشاعرهم والاستفادة من برامج الوسائط المتعددة .
• ومن هنا ينطلق شعارنا وهو ان نعلم الطالب كيف يفكر ويتعلم


تطبيقات القبعات الست في الحياة العامة؟
1)ادارة الاجتماعات.
2) جذب تركيز وانتباه الاخرين.
3) جعل الآخرين أكثر ايجابية في التعامل مع المشكلات اليومية
4) شراء ( سيارة، منزل، أسهم ، .......الخ)
5) اختيار شريك الحياة
6) قضاء الاجازة.
7) تطوير وتنمية مهارات التفكير لي وللاخرين.
وأخيرا على أمل أن تعم الفائدة


المراجع:
كتاب الكادر العربي لتطوير وتحديث التعليم المسق الرابع
والموقع الالكتروني:
http://forum.amrkhaled.net/showthread.php?t=102815