العصف الذهني والتفكير خارج الصندوق .......استراتيجية جديدة في التدريس

العصف الذهني (Brain Storming) الوسيلة الأفضل لتوليد الأفكار الإبداعية


هوأسلوب يستخدم من أجل توليد أكبر كم من الأفكار لمعالجة موضوع في جو تسوده الحرية والأمان في طرح الأفكار بعيداً عن المصادرة والتقويم.


مبادئ العصف الذهني:ـ


1. ارجاء التقويم
2. البناء على افكار الآخرين
3. اطلاق حرية التفكير
4. الكم قبل الكيف
5. ضرورة تجنب النقد
6.البناء على أفكار الآخرين وتطويرها أو الجمع بين فكرتين لاستخراج فكرة جديدة أو غيرها.
• خصائص التفكير الإبداعي:ـ
1. يعتمد على التخيل والإبداع
2.يعتمد على تدفق الأفكار وتعددها
3. تفكير أفقي يتعرض لكل الأفكار الممكنة
4. يأخذ الأفكار المرتبطة وغير المرتبطة بالمشكلة أو الحالة حتى لو كانت أفكاراً غير عملية
5. يتبع كل المسارات حتى قليلة الاحتمال

وسائل تطوير جلسات العصف الذهني:ـ


1. درب القادة على إدارة العصف الذهني
2.طور الجانب الإبداعي لدى المشاركين
3.طور طرق التفكير لدى المشاركين والقادة
4.أدخل المجموعة في عدة جلسات للعصف الذهني.
• خصائص التفكير المنطقي:ـ
1. يعتمد على المنطق وإتباع الخطوات العملية الموصلة
2.انكماشي يقلص الأفكار المعروضة
3.تفكير رأسي يحلل المشكلة ويتدرج في الحل
4. يتجنب التفرعات غير المرتبطة بالمشكلة
5.يتبع المسارات الأكثر احتمالاً.

• قواعد لإنجاح العصف الذهني:ـ

1. قناعة قائد النشاط بقيمة أسلوب العصف الذهني
2. وضوح موضوع البحث لدى المشاركين و قائد النشاط قبل الجلسة
3. وضوح مبادئ و قواعد الحوار والتقيد بها من قبل الجميع
4.التمهيد بتوعية المشاركين على إتباع قواعد المشاركة للالتزام بها طوال الجلسة
5.قدرة القائد على الإبقاء على حماس المشاركين في أجواء من الإطمئنان و الإسترخاء و الإنطلاق.

• معيقات التفكير الإبداعي(العصف الذهني):ـ
• التسرع في تقويم التفكير
•المعيقات الإدراكية والتقيد بأنماط محددة من التفكير
•المعيقات النفسية :ـ
• الخوف من الظهور بشكل مختلف عن الآخرين
•الخوف من اتهام الآخرين لأفكارنا بالسخافة
•التسليم الأعمى للافتراضات أو القيود من الذات .

خطوات جلسة العصف الذهني:ـ

1. تحديد ومناقشة المشكلة
2. إعادة صياغة الموضوع
3. تهيئة جو العصف الذهني
4. تحديد أغرب فكرة
5. جلسة التقييم.

(ملاحظة) ويمكن تصنيف الأفكار إلى :ـ

1. 1. أفكار مفيدة وقابلة للتطبيق مباشرة
2. 2.أفكار طريفة وغير عملية
3. 3.أفكار مفيدة إلا أنها غير قابلة للتطبيق مباشرة أو تحتاج إلى مزيد من البحث أو موافقة جهات أخرى
4. 4.أفكار مستثناة .



تعرف العالم على (العصف الذهني) في عام 1953 عندما ألّف (اليكس اوبسرن) كتابه الذي اسماه (التخيل التطبيقي) Applied Imagination عادة ما تستخدم عملية العصف الذهني في الحالات التالية:

•حل المشاكل
•بناء فرق العمل
•الإعلانات التجارية
•التخطيط العملي
•إدارة المشاريع
يعد أسلوب القدح الذهني في التدريس من الأساليب التي تشجع التفكير الإبداعي ، وتطلق الطاقات الكامنة عند التلاميذ في جو من الحرية والآمان بما يسمح بظهور كل الآراء والأفكار ، حيث يعتمد هذا الأسلوب على حرية التفكير ، ويستخدم في توليد أكبر كم من الأفكار لمعالجة موضوع من الموضوعات المفتوحة. ويرجع الفضل في إرساء قواعد القدح الذهني بصيغة علمية إلى (أورسيورن 1938 ) حين لم يكن راضيا عما يدور في اجتماعات وكالات النشر الأمريكية من أجل شئون النشر والطباعة في إحدى تلك الوكالات التي يعمل رئيسا لها ، ولذلك اتجه لتحضير أسلوب القدح الذهني بغرض توليد الأفكار وانجاز المهام بشكل أفضل .

الكاتبة .نسرين خضر الكادر العربي لتحديث وتطوير التعليم